اكتشاف أقدم و أوسع مستوطنة زراعية بالمغرب

تم الكشف أقدم مجمع زراعي موثق حتى الآن في أفريقيا خارج وادي النيل، وذلك في وادي بهت بالمغرب، بفضل مشروع بحث أثري متعدد التخصصات.

وتشير الأدلة التي تم تحديدها، إلى وجود مستوطنة واسعة تبلغ مساحتها حوالي عشرة هكتارات، مماثلة في الحجم لموقع طروادة من العصر البرونزي المبكر.

ويقدم وادي بهت، بحسب العلماء، معلومات جديدة ومهمة جدا عن سكان المغرب العربي بين الألف الرابع والثالث قبل الميلاد، مما يؤكد الدور الحاسم لهذه المنطقة في تطور المجتمعات المعقدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا.

ونشرت نتائج البحث في مقال مفتوح الوصول في مجلة Antiquity.

وجاء الاكتشاف الجديد نتيجة للتعاون بين معهد علوم التراث الثقافي التابع للمجلس الوطني للبحوث (Cnr-Ispc)، والرابطة الدولية للبحوث.

وسلط المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (INSAP) وجامعة كامبريدج في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق (ISMEO) الضوء على مجتمع غير معروف حتى الآن من العصر الحجري الحديث الأخير (3400-2900 قبل الميلاد).

ويشير الاكتشاف إلى فترة غير موثقة بشكل جيد في عصور ما قبل التاريخ في شمال غرب أفريقيا.

و على الرغم من الاعتراف على نطاق واسع بأهمية هذه المنطقة خلال العصر الحجري القديم والعصر الحديدي والفترة الإسلامية، إلا أن هناك فجوة كبيرة في المعرفة بعلم الآثار في المغرب العربي للفترة ما بين 4000 و1000 قبل الميلاد.

Vuoi pubblicare i contenuti di Italpress.com sul tuo sito web o vuoi promuovere la tua attività sul nostro sito e su quelli delle testate nostre partner? Contattaci all'indirizzo [email protected]